مدونة أبو فراس عبد العظيم بن عبدالله هوساوي

نصائح السفر

مع تعدد رحلاتي القليلة أسمع بين الفينة والأخرى من يجعلون للسفر آداباً وضوابط ينتهجون بها في سفرهم لتكون رحلتهم أكثر انضباطاً، والبعض الآخر يرى أن الضوابط في السفر تجعل المسافر مكبّل القيود غير محرر في تحركاته، وإني أرى الترتيب والتنظيم في السفر هو ما يجعله جميلاً خفيفاً لائقاً بالمسافر يعيش تفاصيل سفره بأفضل ما يكون. 

ولعليّ أذكر بعض الآداب والنصائح التي أسترشد بها لنفسي أولاً حين إعداد سفري وما أنصح به غيري أن طُلبتُ النصح في ذلك

  1. اختر الدولة بعناية وما يناسب ذوقك وحالتك المادية ومزاجك.
  2. سافر للدولة التي تجد فيها راحتك وسعادة نفسك، فلعل ما يُعجب غيرك قد لا يكون مناسب لك.
  3. حين تحدد الدولة المقصودة اقرأ عنها من جميع الجوانب مالياً واقتصادياً وأمنياً وعن طباع شعبها وما يروق لمزاجهم وما يزعجهم حتى يتجنب المسافر ما يسبب له الإشكال مع الشعوب الأخرى. 
  4. قراءة تجارب الآخرين ممن سافروا للدولة المقصودة من قبل، فبعض التجارب تُعطي انطباع عن الدولة والسياحة فيها وإيجابياتها وسلبياتها. 
  5. الإطلاع على الحالة الإقتصادية عن الدولة المقصودة للسفر فذلك يساعد في إعداد ميزانية مناسبة للرحلة.
  6. يُفضّل حجز تذاكر الطيران قبل الرحلة بثلاثة أسابيع إن أمكن، فالأسعار حينها تكون متعددة الخيارات ومقبولة.
  7. إن كانت الرحلة يوجد بها نقطة توقف ( ترانزيت ) فالأفضل تكون مدة التوقف بين الرحلتين لا تقل عن ساعتين، لأن نقص مدة التوقف عن اقل من ساعتين يكون عُرضة لفوات الرحلة التالية لضيق الوقت بين الرحلتين ولأن بعض المطارات المساحات فيها شاسعة والمشي فيها كثير للوصول إلى بوابة الرحلة الثانية. 
  8. أُحب في الرحلات الدولية الحضور مبكراً للمطار قبل بثلاث ساعات على أقل تقدير أكون بالمطار، فبعض الأحيان تكون هناك عوائق في طريق المطار إما ازدحام مروري أو أي ظرف آخر، فإني أُسمّي المطار أبو المفاجآت 😅.
  9. إن كنتَ من هواة التصوير في الطائرة فاحرص حجز مقعدك بجانب النافذة، لأن المنظر من النافذة والطائرة بين السحاب منظر ماتع جداً.
  10. إن كان السفر من عدة أشخاص فاحرص على اختيار أصدقاء الرحلة بعناية، ويكون رفقاء الرحلة متقاربي المزاج، وتأمير شخص على قيادة الرحلة لأن من عوامل نجاح الرحلة الاختيار الموفق لأصدقاء السفر.
  11. قبل السفر يُفضّل القراءة عن الطعام والشراب في الدولة المقصودة للسفر، لأن بعض الأطعمة في السفر لا تكون مناسبة لأكثر الأشخاص. 
  12. ضرورة استخراج تأمين السفر الطبي لأن تكاليف العلاج في الخارج من غير تأمين غالية جداً، والسفر أبو المفاجآت 😎.
  13. ضرورة أخذ احتياط مالي ما يعادل 30٪؜ من ميزانية الرحلة لإمكانية احتياجه في الحالات الضرورية، ففي السفر مفاجآت غير متوقعة 😁.
  14. التسوق في بعض الدول ماتع فيفضّل وضع التسوق في قائمة الرحلة. 
  15. تناول وجبة الإفطار في أول النهار مهم فذلك من أساسيات سعادة البرنامج اليومي 😅.
  16. ضرورة الحفاظ على الأذكار والتحاصين في الحضر والسفر وآداء الصلوات وعدم التهاون فيها. 
  17. توثيق الرحلات صورياً مما يجعل الذكريات جميلة لا تنسى، فاحرص على اقتناء جهاز حديثُ يساعدك في خلق ذكرى جميلة لا تُنسى. 
  18. يُنصَح بتجنّب الحديث مع الغرباء في السفر، إلا في الحدود المهمة وباقتصارٍ شديد، فالسفر مليء بالمفاجآت. 

النصائح كثيرة والأهم من ذلك أخذ الأمور بأيسرها وأوسطها حتى ينال الإنسان تجربة سفر لا تُنسى .